الجمعة، 13 ديسمبر 2013

بلاك بورد - مودل - جسور

س / ما هو السبب الكامن وراء استخدام معظم الجامعات السعودية لبرنامج بلاك بورد؟
 تكمن أهمية نظام بلاك بورد في أنها :
1- تتيح فرص كبيرة للطلبة في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت وذلك من خلال هذا النظام الالكتروني الذي يؤمن له أدوات متنوعة للاطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسرة , بالإضافة إلى التواصل مع أستاذ المقرر وبقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر بوسائل الكترونية متنوعة. ويتكون من أدوات ووسائل تتيح لأعضاء الهيئة التدريسية القدرة على بناء مقررات ديناميكية وتفاعلية بسهولة كبيرة مع إدارة محتوى هذه المقررات بطريقة مرنة و بسيطة و حتى يتمكن من القيام بالمهام اليومية للعملية التعليمية بشكل فعال .
2- ويسمح هذا النظام لأستاذ المقرر بناء مقررات الكترونية متكاملة ، ووضع ملاحظات ومخطط المادة والأعمال
 والوظائف المطلوبة والإعلانات ، ويمكنه من عرض الأعمال الفصلية والامتحانات والنتائج أولاً بأول ، ويسمح هذا النظام بالتواصل المباشر مع الطلاب من خلال نوافذ الحوار والرسائل الالكترونية الموجهة والمعممة. ويمكن ربطه مع أنظمة التعلم الالكترونية الأخرى ويسمح للطلبة والأساتذة بالتفاعل مع هذه الأنظمة وبشكل متكامل .
3- إن استخدام نظام إدارة التعلم بلاك بورد (Blacboard 9.0) يسهل على الأستاذ إنشاء موقع للمقرر على الإنترنت بدون توفر خبرة في البرمجة وكل ما يلزم من الدخول إلى النظام واستخدام الفأرة (Point-Click) لبناء مقرره ، واتباع التعليمات المتسلسلة التي يوفرها النظام ؛ وبالتالي فإنه وبقليل من التدريب يمكن لأعضاء الهيئة التدريسية  إنشاء مقررات تفاعلية بسهولة ويسر, وإضافة خصائص كثيرة لإثراء المقرر يوفرها هذا النظام .
4- دمج النظامين بلاك بورد (Blackboard) ونظام ويب سيتي (WebCT) واصدار نظام بلاك بورد (Blackboard 9.0) الذي يتميز بقوته وكفاءته العالية في إدارة التعليم وسهولة الاستخدام و توفير خدمات وأدوات  كثيرة لإدارة العملية التعليمية ،
وكذلك يستخدم هذا البرنامج إضافة على الجامعات في مداخلتي السابقة جامعة
 (الدمام - الملك عبدالعزيز- الإلكترونية - الأميرة نورة ) .

س / ما أبرز الفروق  بين الأنظمة  سنترا و مودل و جسور ؟
هذه الفقرة وما بعدها يفضل أن تؤخذ من عرض الطالبات القادم ( فيما يخص الفروق بين الأنظمة الثلاثة )
الأنظمــــــــــــــة
سنترا
جسور
مودل
نظام مغلق المصدر
نظام مفتوح المصدر
يدعم فقط اللغتين العربية والإنجليزية
فيدعم ٧٠ لغة من ضمنها العربية
تتم صيانته من الشركة المنتجة له
بأي مستخدم سواءً شركات أو جامعات تستطيع صيانة ودعمه عن طريق فريق تعينه الشركة نفسها دون الحاجة إلى الشركة المنتجة .
تم استخدامها في التعليم العالي
تم استخدامه في العديد من المدارس والجامعات والقطاعات الحكومية والعسكرية في مجال التعليم والتدريب .
المصدر : المركز الوطني للتعليم الالكتروني / عمادة التعلم عن بعد والتعليم والالكتروني بجامعة الملك عبدالعزيز
نظام سنترا هو نظام للصفوف الافتراضية
نظامي (جسور ومودل ) فهي ضمن أنظمة إدارة التعلم LMS )  )
نظام سنترا أحد برامج الفصول الافتراضية يمتاز بإمكانية بناء محتوى للتعلم الذاتي تزامني
نظامي ( جسور ومودل ) من الممكن أن تتكامل مع أنظمة الفصول الافتراضية عن طريق برامج خارجية
·       في مودل يكون التعليم إما تزامني أو غير تزامني و يطلق عليها البعض أنظمة التعلم الإلكتروني الذاتي







يحقق نظام جسور للطالب :
استعراض المصادر, والمقررات الدراسية , والمشاركة في الفعاليات و الوحدات التي يضيفها المعلم .
أما ما يحققه نظام جسور لهيئة التدريس :
إدارة محتوى المقرر, وأدوات و أنشطة المقرر, و الاختبارات .


س / ما أبرز الفروق  بين الأنظمة  مودل و سنترا و جسور ؟

تعريف نظام Moodle  :
هو عبارة عن نظام إدارة تعليم e-learning لما يوفره من إمكانية عرض الدروس و التمارين و الامتحانات و الإعداد أو التقييم من قبل المدرسين للطلبة المسجلين فيه       والمحادثة بين الطالب والمدرس , ووجود ميزة تسليم الواجبات  للمعلم مباشرة بدلاً من إرسالها بالبريد الالكتروني , كما يدعم النظام اعتمادية المقرر والتدريب الذاتي .. باختصار هو بالأساس نظام يحتوي على متطلبات المدرسة الافتراضية , ويدعم السبورة البيضاء والفصول الافتراضية من قبل برامج خارجية متوافقة مع المودل مثل : Smartmeeting . يقوم بتطويره مودل و smartway , ويدعم 75 لغة عالمية ومنها اللغة العربية ،ويتوافق مع جميع المعايير العالمية ويدعمها في مجال التعليم الالكتروني تعتبر تكلفته المادية الأقل مقارنة مع الأنظمة الأخرى .
نبذة عن نظام مودل :
1. نظام مفتوح المصدر .                  2. متاح للجميع وبشكل مجاني .
3. يعتبر أحد أنظمة إدارة المحتوى .         4. يعتبر نظام إدارة التعلم .
5. بيئة تعليم افتراضية .                     6. بيئة تعليمية قابلة للتعديل .
7. صمم باستخدام مبادئ تربوية .
8. تبنته منظمة اليونسكو والجامعة المفتوحة في بريطانية وذلك بهدف نشر التعليم الالكتروني بأقل التكاليف .
من يستخدم موودل ؟
يستخدم مودل من قبل مجموعة متنوعة من المؤسسات والأفراد بما في ذلك :
1/ الجامعات .                    2/ المدارس الثانوية .               3/  المدارس الابتدائية والمتوسطة
4/ الدوائر الحكومية .          5/ منظمات الرعاية الصحية .     
6/ القطاعات العسكرية .       7/ الخطوط الجوية .                   8/ شركات النفط .
9/ المدارس الليلية .           10/ مدربون مستقلون .
ماذا يقدم مودل ؟
* تقديم أنشطة تعليمية :
تقييم ( الاختبارات – الامتحانات – الواجبات – استعراض ) .
* نشر المصادر :
نشروتهيئة المصادر (الملفات الالكترونية – تحميل ملفات صوتية – الفيديو - الصور – محتويات IMS
 السكورم ) .
* الاتصالات والتعاون :
المناقشات– الدردشة – الرسائل – الويكي – المدونات – البريد – المكتبة الرقمية .
* الإدارة :
أ - إدارة الموقع : ( إدارة الملفات - التصنيفات الدراسية – المقررات الدراسية – كتل–  وحدات –  مواضيع –  تقارير– احصائيات ) .
 ب - إدارة المستخدمين :
* مجموعة المتعلمين  .
* إدارة المستخدم (تحميل – إضافة - تحرير) .

نظام سنترا  :
هو برنامج مغلق المصدر يتيح للطالب التفاعل الحي والمباشر مع أستاذ المادة بالصوت والصورة من خلال الإنترنت , حيث يمكنه الدخـول عليه والتأكد من مواعيد المحاضرات التفاعلية مع أستاذ المادة للمواد الدراسية الخاصة به . وأهم مميزاته التفاعل المباشر ( وجه لوجه ) حيثي تمكن المشرف من فتح المجال للمستخدمين للمناقشة باستخدام تقنية الوسائط المتعددة أو السبورة التفاعلية ، صفحات ويب تفاعلية متعددة الاستخدام بخاصية الحفظ بغرض الرجوع إليها عند الحاجة .
وإن كان يصعب التنبؤ, بما سيقدم نظام جسور للتعليم العام قياساً على تجربته في التعليم العالي ( التعليم عن بعد ) , ونظراً لأن طبيعة ومتطلبات المراحل الدراسية تختلف عن المرحلة الجامعية ؛ لذلك في حال تم تطبيقه على التعليم العام ستختلف آلية التطبيق بالـتأكيد .  ويتوقع من نظام جسور أن يحقق الآتي :
للمعلم :
1-          إدراج بيانات الطلاب وتسجيلها .
2-           إمكانية عمل الاختبارات الالكترونية وتخزين الدرجات آليا ، وجدولة المقرر .
3-          مساعدة المعلم في وضع خطة للتدريس .
4-   متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير عن ذلك .
5-  يستطيع المتعلم من خلال صفحته الخاصة الاطلاع على درجاته وواجباته .
للطالب :
1-   يعني إتاحة المحتوى للطالب.
2-   يعني التواصل بين الطلاب من خلال الدردشات ، ومنتديات النقاش، والبريد، ومشاركة الملفات .
وفي هذه الحالة سيكون بمثابة الانطلاقة للطلاب بالنسبة للتعليم الإلكتروني وتشجيعهم على البحث والتعليم ، وعدم الاقتصار على حدود المقررات التي تقدم لهم في الصفوف داخل المدرسة.

نظام جسور:
هو برنامج مغلق المصدر تبناه المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية , وهو خاص بالجامعات السعودية الحكومية ، لا يدعم اللغات الأخرى غير العربية والإنجليزية . وليس هناك ما يظهر أسماء الأعضاء وأعدادهم والمتواجدين حالياً في المنتدى ؛ لما لذلك من فائدة في التواصل . مدعوم من قبل فريق متخصص من قبل المركز الوطني  للتعليم عن بعد فقط . ولا يمكن إرفاق الواجب على هيئة مجلد مضغوط إذا كان الواجب يتكون من عدة ملفات , ولا يمكنه التكامل مع جميع الأنظمة المتواجدة في الجامعات حيث كل جامعة لها أنظمة متعددة .
ونظام جسور من الأنظمة الجيدة في إدارة التعلم الإلكتروني وهو منظومــة برمجية متكاملة مسئولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية كونه يشمل :
- التسجيل : يعني إدراج بيانات الطلاب، وإدارتها .
- الجدولة : تعني جدولة المقرر، ووضع خطة لتدريسه .
- التوصيل : يعني إتاحة المحتوى للطالب .
- التتبع : ويعني متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير عن ذلك .
- الاتصال : يعني التواصل بين الطلاب من خلال الدردشات ، ومنتديات النقاش ، والبريد ، ومشاركة الملفات .
- الاختبارات : تعني إجراء اختبارات للطلاب والتعامل مع تقييمهم .
ويستطيع المتعلم من خلال صفحته الخاصة الاطلاع على درجاته وواجباته ، ويستطيع المعلم بناء الاختبارات الإلكترونية عبر أنظمة إدارة التعلم وتقديمها للطلاب ، وتخزين الدرجات آلياً في جداول خاصة ، وغير ذلك من المميزات والخدمات المقدمة للمتعلم، والمعلم، والإدارة .
وبهذه الخصائص التي يتميز بها نظام جسور سيكون هناك نقلة نوعية في عملية التعليم والتعلم في التعليم العام وسيصبح هناك تفاعلاً مباشراً وغير مباشراً بين الطالب والمعلم , فمن خلال هذا النظام يستطيع المعلم أن يتواصل مع تلاميذه لمتابعة جميع طلابه بشكل عام ومع الطلبة المتفوقين والمتعثرين بشكل خاص .
كما يشمل نظام جسور أيضاً نظام إدارة محتوى التعلّم Learning Content Management System LCMS، وهو البيئة التي يمكن من خلالها إدارة مخـــازن خاصـــة بوحـــدات التعلّم Learning Object Repository واستخدامها في تطوير المواد التعليمية ، وهذه النظم تتميز بقدرات بحثية عالية تتيح للمطورين البحث ، والوصول السريع إلى النصوص والوسائط اللازمة لبناء محتوى التعلّم .
وهو نظام مطبق في التعليم العالي بالجامعات واستفادت منه عدد من القطاعات في الدولة ، ولم يتم اعتماد التعليم الإلكتروني في التعليم العام .

من أبرز المشاكل التي يعاني منها أغلب الجامعات السعودية ما يلي :
 يستحيل إضافة الطلاب سواء كانوا إفراداً أو مجموعات وخاصة إذا كانت أرقامهم أو أسمائهم غير مدخلة في النظام مسبقاً بواسطة موظفين الدعم الفني في المركز الوطني بالرغم من وجود أيقونة لذلك ولكنها لا تعمل ؛ ولك أن تتخيل كم الوقت يحتاج عضو هيئة التدريس لإضافة طالب أو مجموعة طلاب إلى شعبته التي تتغير باستمرار في بداية الفصل. حيث ترسل إلى الموظفين في المركز الوطني وقد تأخذ أسابيع .
إن عدم إضافة الطالب إلى الشعبة بسرعة ينتج عنه فوات اختبارات وتمارين على الطالب و حرج كبير على عضو هيئة التدريس .
2- يعاني النظام أحيانا من بطئ شديد في التصفح عائد إلى زيادة عدد المستخدمين من جميع الجامعات في أوقات معينة تفوق قدرة النظام واستعداده أو أن السيرفرات محدودة و مستضافة في مكان بعيد خارج المركز .
3- ليس هناك ما يظهر أسماء الأعضاء المتواجدين حالياً في المنتدى وأعدادهم.. لما لذلك من فائدة في التواصل .
4- المحادثة لا تعمل أحياناً و أحياناً تظهر رموز وكتابات غريبة عند الكتابة العربية و لا يوجد نظام صوتي أيضا في المحادثة .
5- لا يمكن إرفاق الواجب على هيئة مجلد مضغوط إذا كان الواجب يتكون من عدة ملفات و إذا تم إرفاق الطالب لملف مثلاً مضغوط فإن النظام لا يفك الملف بطريقة صحيحة و لا يستطيع الأستاذ قراءته .
6- لا يوجد تنبيه للطالب بأنه لا يمكنه التعديل في الواجب بعد رفعه .
7- نظام التصويت والاستفتاء في نظام جسور يحتاج إلى وضع أكثر من صيغة للاستفتاء وليس فقط اختيارات متعددة . كذلك وجود إمكانية التصويت أكثر من مرة في الاستبيان الواحد لا يؤدي الاستبيان الدور المطلوب منه فقد يغير طالب واحد نتيجة الاستبيان وفقاً لتعدد التصويت .
8- استحالة التكامل مع الأنظمة الأخرى .

ومن خلال تطبيق التعليم الإلكتروني من خلال أنظمة التعليم الإلكتروني , سوف يسهم في الآتي :
•  نشر التعليم وتحقيق خطط التنمية خاصة في القرى البعيدة .
• التدريب عن بعد ورفع مهارات الطلاب والموظفين من منسوبي التعليم .
• توفير المال والوقت والجهد .
• التنمية للقرى من خلال خلق فرص الوظائف لأبنائها وبناتها .
• معالجة كثير من المشاكل التي تقابل المعلمين والمعلمات الذين يتم تعيينهم في القرى النائية.
س / ما الفرق بين المشروع والنظام ؟
المشروع  Project:
كلمة المشروع تعني "عملية أو نشاط مقيد بزمن ، أي له تاريخ بداية وتاريخ نهاية ، يتم القيام به مرة واحدة من أجل تقديم منتج ما أو خدمة ما بهدف تحقيق تغيير مفيد أو إيجاد قيمة مضافة , مثل :مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام .

مثلث المشروع :
كل مشروع له بعض الشروط على الوقت ، له ميزانية من نوع ما ، ويتطلب بعض المقدار من العمل ليكتمل (أي له مدى أو مواصفات)..... أي أن للمشروع قيود .
الوقت : لكل مشروع نهاية ، والوقت المحدد هو الشرط الوحيد للمشاريع الأكثر ألفة، وغالباً هو أهم شرط يجب إدارته .
الكلفة : تتضمن التكاليف كل الموارد المطلوبة لتنفيذ المشروع من أجور عمال وإداريين ومعدات وأسعار مواد.... أي كل الأحداث والمسائل الأخرى التي تتطلب مالاً أو إشراف شخص في المشروع .
المدى : وله وجهان :
مدى المنتج : يصف المنتج المقصود وميزاته ووظائفه (المواصفات) .
مدى المشروع : يصف العمل المطلوب لتسليم المنتج أو الخدمة .
يركز مدى المنتج على الزبون ، بينما يركز مدى المشروع على الأشخاص الذين سينفذون المشروع (فريق العمل) . ويقاس مدى المشروع عادةً بالمهام والمراحل .
                                   
 مفهوم النظام  System :
*المعنى اللغوي:
تعني كلمة النظام في اللغة كما في قاموس المعاني : الترتيب والاتساق ، الطريقة .
بينما تعني كلمة المشروع : الأمر يهيأ ليدرس ويقرر.
النظام : يتكون من مجموعة من المدخلات تتم معالجتها و تفاعلها ضمن مجموعة من العمليات تؤدي في النهاية إلى   مجموعة من المخرجات تختلف في خصائصها وشكلها وحجمها ووظيفتها .
وبذلك فإن النظام مجموعة من المتغيرات بينها علاقة متبادلة تشكل وحدة متكاملة و مميزة وترتبط بعلاقات مع النظم الأخرى . ويشتمل النظام – غالباً - على مجموعة من النظم الصغيرة ذات العلاقات المتداخلة . مثل : نظام نور ، نظام المرور .

عناصر النظام :
يتكون النظام من عناصر أساسية وهي :
- المدخلات : وهي جميع العمليات التي تدخل في النظام .
- العمليات : وهي الأساليب والتفاعلات والعلاقات داخل النظام .
- المخرجات : وهي سلسله النتائج التي حققها النظام .
- التغذية الراجعة : وهي جمع المعلومات والبيانات حول المخرج لتقيمه
 - لتحكم : وهو استخدام المعلومات التغذية الراجعة في تقييم النظام وسيره .

البلاك بورد
سؤال / هل بإمكان المعلم استخدام نظام البلاك بورد في المدرسة ؟ إذا كانت إجابتك بنعم , وضحي كيف يمكن الاستفادة منه في العملية التعليمية ؟
نعم بإمكان المعلم استخدام البلاك بورد في المدرسة لأن :
١- البلاك بورد نظام معلومات لإدارة التعليم , ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسة التعليمية .
٢- يتيح النظام فرص كبيرة للطلبة في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت ؛ وذلك من خلال هذا النظام الالكتروني الذي يؤمن له أدوات متنوعة للاطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسرة .
٣-بالإضافة إلى التواصل مع أستاذ المقرر وبقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر بوسائل الكترونية متنوعة .
4 – يمكن عمل مراجعة للدروس وإرسال الواجبات وعقد الاختبارات الالكترونية عن بعد للتدريب , أو داخل المدرسة باستخدام معامل الحاسب الآلي , و​ كذلك​ إجراء المناقشات والاستفسارات مع الطلبة , أو​ فيما بينهم .

 5- يتكون من أدوات ووسائل تتيح لأعضاء الهيئة التدريسية القدرة على بناء مقررات ديناميكية وتفاعلية بسهولة كبيرة مع إدارة محتوى هذه المقررات بطريقة مرنة وبسيطة , وحتى يتمكن من القيام بالمهام اليومية للعملية التعليمية بشكل فعال .
 6- يسمح هذا النظام لأستاذ المقرر بناء مقررات الكترونية متكاملة ، ووضع ملاحظات ومخطط المادة والأعمال والوظائف المطلوبة والاعلانات .
7- يمكنه من عرض الأعمال الفصلية والامتحانات والنتائج أولاً بأول , والتقديرات سواءً في الاختبارات المرحلية أو النهائية .
8- يسمح هذا النظام بالتواصل المباشر مع الطلاب من خلال نوافذ الحوار والرسائل الالكترونية الموجهة والمعممة .
9 - وجود ميزة تحميل المادة للمتعلم ؛ بحيث يستطيع متابعة التعلم  بدون اتصال كما أن المعلم قادر على وضع المنهج على اسطوانات , والمتعلم يمكنه مراجعه مادته عن طريق الهاتف المحمول (Pocket PC) .
10- بإمكان المعلم ​تصميم دروس الكترونية مع دمج الوسائط المتعددة فيها ، ونشرها للطلاب عن بعد .
11-  يمكن ربطه مع أنظمة التعلم الالكترونية الأخرى , والتفاعل مع هذه الأنظمة بشكل متكامل .
    12- وجود ميزة إمكانية استخدام بريد الإنترنت مع إمكانية وضع ملفات مرفقة في البريد .
 13- وجود لوحة الإعلانات في النظام  التي تدعم الرموز الرياضية والصور وملفات البوربوينت مع قدرة النظام على أرشفة هذه الأشياء .

سؤال  / متى بدأ استخدام أنظمة إدارة التعلم ؟ وأي منها له الأسبقية فــي التطبيق ؟
نظام إدارة تعلم  LMS : Learning Management System) هو برنامج حاسوبي صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقييم التدريب والتعليم المستمر , حيث جميع أنشطة التعلم تتم عبر النت - أي عن بعد .
وبالنسبة لبداية استخدام أنظمة إدارة التعلم :
فيمكن تقسيمها إلى مرحلتين كالتالي :
المرحلة الأولى (من عام 1993- 2000م ) :
ظهور الانترنت ثم ظهور البريد الالكتروني وبرامج الكترونية لعرض أفلام الفيديو .
في هذه الفترة تم إنشاء نظام لوتس لإدارة التعلم والفصول الافتراضية LMS وفتح الجامعة الافتراضية .
 أيضاً في هذه الفترة صمم (موراي ) webct ويهدف لتحقيق أقصى قدر من التعلم عبر الإنترنت , كما أنه مزود بمجال أنظمة التعلم الالكتروني , وقد طور فيما بعد واستخدم نظام إدارة المقررات cms

وقد تم كذلك توظيف برامج أخرى مثل متصفح Explorer  بطريقة فعالة في التعليم عن بعد وذلك من خلال تحويل جميع المواد التعليميمة من صور ونصوص والتي هي عبارة عن مدخلات محفوظة باستخدام برنامج Frame Maker و Windows و Word  إلى لغة Html لتصبح جاهزة للظهور أمام أي شخص في أي مكان في العالم عبر شبكة الإنترنت .
استطاع  المتعلمين بتحميل الملفات على حاسباتهم وهو ما يسمى ب Download  .
تم اختراع برمجية جديدة تدعى الجافا (Java ) والتي تسمح باستخدام وسائط متعددة وبرمجيات داخل الصفحة , فهي عبارة عن بيئة تفاعلية عبر الشبكة العنكبوتية .
كما ظهر برنامج فلاش وهو برنامج  يستخدم لإضافة الصور المتحركة والتفاعل على صفحات الويب . ثم ظهرت المنتديات وأضفت بعداً آخر للتواصل بين المعلم والمتعلم .

أيضاً تم تكثيف الجهود لربط كافة المدارس الأمريكية بشبكة الإنترنت بحلول عام 2000م .
كما تم تركيب "شبكة التعلم التفاعلي"في العديد من المؤسسات الأكاديمية " جامعات أو كليات ".
 بدأ التفكير في نظام مودل المعروف  وهو نظام مفتوح المصدر يحق للكل استخدامه وتحميله من الانترنت وتحسين فعالية أدوات التعليم التي تعتمد على الإنترنت .
في 2000 م - بدأ المشروع Claroline في الجامعة الكاثوليكية في لوفان (بلجيكا) .

المرحلة الثانية ( الفترة 2001م وما بعدها ) :
الجيل الثاني للانترنت حيث أصبح تصميم المواقع على الشبكة أكثر تقدماً وذو خصائص أقوى من حيث السرعة وكثافة المحتوى ,  وظهور ويب 2 .
تم تطوير مودل 1,0 , وتطوير مودل 1,6  ..
 والبلاك بورد يعلن كبراءة اختراع وهو أحد أنظمة إدارة التعلم ومن إنتاج مؤسسة للخدمات التعليمية blackboard ومقرها واشنطن .
وتنقسم أنظمة إدارة التعلم إلى :
1- أنظمة تجارية مغلقة المصدر  أو الأنظمة المملوكة وهي الأنظمة التي تملكها شركة ربحية  وتقوم بتطويرها ولا تسمح باستخدامها إلا بترخيص مثل :
 نظام WebCT – ونظام Blackboard  
2- أنظمة إدارة التعلم مفتوحة المصدر , وهي تلك الأنظمة التي يتم استخدامها مجاناً ، ولا يحق لأي جهة بيعها ، كما أنها تخضع للتطوير والتعديل من كثير من المهتمين , مثل نظام moodle  .

سؤال / هل توجد إشكالات معينة فــي نظام مودل قد تؤثر على سير العملية التعليمية؟
1 -  زيادة الاهتمام بجودة التظام من خلال الاهتمام بتقليل الزمن اللازم لإنجاز أي مهمة في البرنامج .
   2 - زيادة الاهتمام بجودة المعلومات وذلك بتزويد مودل بالأدوات اللازمة لمعالجة كافة أنواع البيانات  .
  3 -  تحسين الواجهة وشكل نظام الشاشات لنظام مودل وذلك يستلزم زيادة الطاقم الفني العامل بدائرة التعليم الإلكتروني .
 4 - العمل على تعريب الشرح المدمج مع البرنامج ، ومراجعة التعريب لغوياً ؛ وذلك لتسهيل استخدام النظام على المدرسين في الكليات الأدبية .
    5 - مودل بطيء  جدًا .
       6 - عدم توفر الدعم من الشركة المنتجة , بل يمكن ذلك من خلال شركات أو مؤسسات تجارية , حيث أنه لا توجد جهة واضحة للدعم الفني عند مواجهة أي صعوبة , و هذا يتطلب توظيف شركة    خارجية لتقديم الدعم الفني
وتطوير بعض خصائص البرنامج ليتفق مع ما يناسب المدارس في التعليم الالكتروني .
  7 - كثرة خطوات عمل بعض الأيقونات , كإضافة طلاب للشعبة , أو إضافتهم للمعلم .....الخ
​​

أهم الفروق بين الانظمة الثلاثة
مودل
جسور
بلاك بورد
اسم النظام
Moodle & Smartway
المركز الوطني للتعلم عن بعد ووزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية
شركة بلاك بورد
اسم المطور
يعتبر مودل مجاني ، لكن إذا رغبت في الاستعانة بشركاء مودل لتوفير خدمة الاستضافة فهنا يجب دفع الرسوم
مزود المنتج يقدم خدمة وحلول الاستضافة
مزود المنتج يقدم خدمة وحلول الاستضافة
خدمة الاستضافة
نظام مجاني ومرخص برخصة البرمجيات الحرة
تبنته وزارة التعليم العالي ، وهو خاص للجامعات السعودية الحكومية
أجر الرخصة السنوي حسب عدد المستخدمين  أو حسب ما يعادل وحدة قياس طالب بداوم كامل FTE
تكلفة الترخيص
مدعوم من قبل مئات الشركات التي تزود بالخدمة
مدعوم من قبل فريق متخصص من قبل المركز الوطني للتعليم عن بعد
مدعوم من قبل الشركة الأمblackboard
الدعم

سؤال / لو كنتِ مديرة لإحدى المؤسسات التعليمية ، أي من أنظمة إدارة التعلم التالية ستختارينه لمؤسستك (مودل- بلاك بورد- جسور) ولماذا ؟
سوف نختار النظام المغلق المصدر والخاص ( جسور ) :
لأن استخدام الأنظمة مغلقة المصدر العامة ( بلاك بورد ) أو الأنظمة مفتوحة المصدر (مودل) في إدارة العملية التعليمية يسبب في عدم استفادة الوزارة وإدارات التعليم من بيانات المدارس ؛ ولذلك توجهت وزارة التربية والتعليم بتصميم برنامج موحد (مغلق - خاص) يخدم جميع مدارس المملكة العربية السعودية في جميع الأعمال الإدارية والفنية
( جسور ) .
قد نختار ( نظام مودل ) للأسباب التالية :
١- إدارة سهلة ومتميزة لسجلات الطلاب من حيث التسجيل والانسحاب .
٢- يتحكم أستاذ المقرر في طريقة تسجيل الطلاب ، وانسحابهم .
٣- يتيح للطلاب إمكانية التسجيل الذاتي ، والانسحاب من المقرر .
٤- يتيح للمدير تسجيل أعداد كبيرة من الطلاب من ملف خارجي .
٥- يمكن أستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية والتقييم المستمر لهم , مع معرفة مستواهم التحصيلي .
٦- يساعد الأستاذ في وضع المهام والواجبات وتصميم الاختبارات .
7- يتيح إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات والأبحاث بين مستخدميه .
8- يتيح النظام لأستاذ المقرر تصميم ونشر الاستفتاءات .
9- إمكانات التواصل بين الأستاذ والطلاب , أو بين أعضاء هيئة التدريس عبر المنتدى أو الرسائل الخاصة داخل المقرر , واستخدام خدمة الويكي WIKI  .

١0- يوجد بالنظام خاصية التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية باستخدام خاصية الأجندة للمقرر .
11- يتوافق مع جميع المعايير العالمية ويدعمها في مجال التعليم الالكتروني أهمها ((Scorm هو نظام معيار عالمي لتصميم المقررات الإلكترونية)) ولا يحتاج من المستخدم إلى مهارة خاصة في الحاسب الآلي ليتعامل معه فقط إلى تدريب من قبل شركاء   moodle   .
12-  للتعليم الإلكتروني أسلوبان : المتزامن وغير المتزامن , وفي مودل يكون التعليم إما تزامني أو غير تزامني ويطلق عليه البعض أنظمة التعلم الإلكتروني الذاتي (Self-Paced E-Learning) إذ تمكن الطلبة من مراجعة المادة التعليمية والتفاعل مع المحتوى التعليمي من خلال الشبكة العالمية للمعلومات بواسطة بيئة التعلم الذاتي .
13- Mobile + Moodle = MoMo
www.mobilemoodle.org  يرتبط موودل مع الهاتف المحمول مما يساعد في دعم عملية التعلم النقال .
14-  يدعم 75 لغة عالمية ومنها اللغة العربية .
15- التكلفة المادية مقارنة مع الأنظمة الأخرى حيث أن مودل لا يحتاج إلى شراء تراخيص لأي من الطلاب أو المدرسة مقارنة مع الأنظمة التجارية الأخرى  .
16- وجود ميزة متابعة الطالب في كل مكان من بداية دخوله على النظام وحتى خروجه منه , مع إمكانية تدوين ملاحظة حول كل متدرب في مكان خاص .
17- وجود ميزة إنشاء اختبارات ذاتية للمتدربين , وميزة تسليم الواجبات  للمعلم مباشرة بدلاً من إرسالها بالبريد الالكتروني .
18- لايوفر نظام مودل الفصول الافتراضية , ولكن يدعم من قبل برامج خارجية متوافقة مثل ELLuminate or Meetingpoint وغيرهما , وهذه البرامج توفر كثير من المميزات التفاعلية مثل : السبورة البيضاء , و الاستفتاء, ومحادثة الفيديو, و عرض الملفات , و مشاركة الحوار .                                            
1-المقصود بـ pHp  :
لغة pHp هي لغة ابتكرها ريسموس ليردورف عام 1994 وابتكرها خصيصاً لبناء المواقع الديناميكية والتفاعلية وقام بكتابة السورس الأصلي لها باستخدام لغة الC والC ++ ومنذ ذلك الوقت حتى الآن يتم التطوير عليها حتى أصبحت لغة
كاملة على حسب وصف مبتكر اللغة -  والكمال لله وحده - وذلك الكمال على حد وصف مبتكر اللغة جاء بفضل المجهودات التي بذلها جميع من شارك في بناء تلك اللغة وتطويرها .
·      الصفات التقنية لـpHp  :
أ / هى لغة غير منهجية : بمعنى ان الكود الذى تقوم بكتابته يمكن تشغيله على أي نظام تشغيل فيمكن تشغيله على اللينكس ويمكن تشغيله على الويندوز ولن يظهر لك أي أخطاء طالما كان الكود صحيحاً .
ب / هي لغة تعتبر جزء لا يتجزأ من 
HTML : بمعنى أنه يمكنك بكل سهولة إدراج أكواد ووسوم HTML , فكودك الذى ستقوم بكتابته سيكون خليطاً من الـ html ولغة php , كما يمكن إضافة أكواد جافا سكربت الى أكواد الـ php .
3- لغة تعمل على السيرفرات : 
بمعنى أن كود الـ php  يتم تشغيله على السيرفرات ويتم تنفيذه عليها , ويتم إرسال الى متصفح الصفحة كود الـ html فقط ولا يتم إرسال كود الـ php ولذلك إذا قمت بتشغيل أي صفحة مكتوبة بلغة الـ php بالمتصفح وألقيت نظرة إلى السورس كود ستجده بلغة html على الرغم أن الصفحة مكتوبة في الأساس بلغة php . ومعنى هذا ان كود الـ php تم ترجمته بالخادم وتم إرسال كود html إليك جاهزاً ليتم عرضه على متصفحك . 
4 - المقصود بـ MYSQL  :
( ماي إس كيو إل ) وتلفظ أحياناً ( ماي سيكويل ) هو نظام إدارة قواعد البيانات علائقي يعتمد التعامل معه على لغة ( إس كيو إل ) وسمي بهذا الاسم تبعاً لابنة مبرمجه الأصلي
( Michael Widenius ) .
 " ماي إس كيو إل " هو من المنتجات مفتوحة المصدر , ينشر كوده المصدري تحت رخصة   " جنو العمومية "  بالإضافة إلى بعض الاتفاقيات الاحتكارية.
كانت تملكه وترعاه الشركة الربحية السويدية MySQL AB  لكن تملكه الآن 
( صن ميكروسيستمز ) والتي هي حالياً فرع من أوراكل  .
عادة تستخدمه مشاريع البرمجيات الحرة التي تتطلب نظام إدارة قواعد البيانات كامل , كما يستخدم  في بعض منتجات الشبكة العنكبوتية كثيفة الاستخدام مثل ويكيبيديا ، قوقل سيرش ، فيس بوك ، وفليكر .

 في نظام نور : UAT  بــ 5- المقصود
 هو برنامج جوال المدارس لإرسال رسائل الجوال القصيرةsms يخدم مجال التعليم في المملكة العربية السعودية ليبقى أولياء الأمور على اتصال دائم مع المدرسة و معلميها وايصال الأخبار والأحداث الهامة في وقتها, كما تشمل الخدمة التواصل فيما يخص جميع نواحي التعليم ( العلامات , الغياب , التأخير) كذلك مواعيد الاجتماع بأولياء الأمور والعطل الرسمية وكل ما يتعلق بأمور المدرسة الواجب اطلاع أولياء الأمور عليها لتبقيهم على اتصال دائم بما يهم العملية التعليمية والتربوية , وقد تم تطوير البرنامج ليشمل جميع خدمات الموقع لإرسال الرسائل بصفة عامة إضافة لتوافقه مع نظام نور وبرنامج معارف .

الأيقونات المفعلة في نظام نور, والأيقونات الغير مفعلة , وأسباب عدم  تفعيلها :
الأيقونات المفعلة التي تمت الإشارة إليها

يتم تفعيل الحساب للمرشد الطلابي من قبل المدير ، ويظهر في حساب المرشد الأيقونات التالية كأيقونات مفعلة " الخطة - تسجيل المواقف الطارئة - سجل الزيارات- اهتمامات الطالب"
في الطريق الى إلغاء البريد الالكتروني لتنزل التعاميم على نظام نور ،لأن معظم مديرات المدارس يعتمدون على البريد الالكتروني في الحصول على التعاميم لا يمكن الاطلاع على كافة التعاميم  من نظام نور, فقط ينزل لهم عدد التعاميم .
الجدول المدرسي – الدرجات – الإشراف - التقارير- الإرشاد الطلابي



الأيقونات غيرالمفعلة التي تمت الإشارة إليها
سبب عدم التفعيل
ملاحظات
الرسائل النصية لأولياء الامور


المشكلة أن بيانات الطالبات لا تصدر عن طريق برنامج إكسل كالمعتاد  بل عن طريق امتداد csv   ولهذا البرنامج ثلاث امتدادات ولكن مدخلات البيانات لم يتمكنوا من تفعيله في معظم المدارس فلكل طالبة وولي أمر رقم دخول ولكن لاتصل الرسائل إلى أولياء الأمور نظراً لهذه المشكلة
إن نظام نور نظام إداري ليس له علاقة بأرسال الواجبات وغيرها من الأمور التعليمية بين المعلم والطالب

نقل المعلمين
لم يتم ربطه بنظام نور بل يتحاج المعلم لتسجيل طلبات النقل الى الدخول على بوابة الادارة العامة للتربية والتعليم
نجد هذه البيانات تحت نظام شؤون المعلمين والاحصائيات والتقارير ولم يتم تفعيل هذا النظام الى الوقت الحالي
الشؤون الصحية
ــــــــ
             ـــــــــ
الأداء الوظيفي
لأنه لا يستخدم ولا يعبأ إلا في نهاية العام
لذا لا يفعل إلا في نهاية العام
المسيرات
استبد ل بنظام أسرع ومباشر عن طريق البنوك
ــــــــ
خاصة بالمرشد الطلابي : المستوى التحصيلي- التفوق - التأخر - دراسة النتائج

وقد يكون السبب متعلق بمراحل إنجاز عمل برنامج نور
فيما يضطر المرشد للاعتماد على برنامج آخر" إرشاد" لتعويض النقص

الموهوبين
ــــــــ
مع العلم أن مدة إطلاقها في الميدان كانت في شهر
5 / 1434 هـ
الطابعة

حيث ألغيت الطابعة واستبدل عنها تصدير
Pdf - word – exl
ـــــــــ
الاستبانات
ــــــــ
        ـــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق