الجمعة، 13 ديسمبر 2013

الانترنت

سؤال  / يعتبر البريد الالكتروني والشبكة العنكبوتية من أهم الخدمات التي يقدمها الانترنت ، من وجهة نظرك كيف يمكن الاستفادة منه في المجال التعليمي ؟
@ - البريد الإلكتروني هو عبارة عن نظام يتم من خلاله تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب من خلال شبكة الإنترنت ، ويشير العديد من الباحثين إلى أنه من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً ويرجع ذلك إلى سهولة استخدامه  , ويمكن الاستفادة منه على النحو التالي :
= كوسيط  بين المعلم و الطالب لإرسال الرسائل , والواجبات المنزلية , والرد على الاستفسارات , وفي هذا توفير للورق والوقت والجهد .
= كوسيط للتغذية الراجعة  , ويتيح للطلبة الحوار .
= كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس أو الشئون الإدارية .
= للاتصال بالمختصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم  وأبحاثهم في شتى المجالات .
= كوسيط للاتصال بين المؤسسات التعليمية  , في المستقبل سيكون عبر البريد الالكتروني كما تفعل وزارات التربية والتعليم في البلاد الغربية كاليابان وأمريكا والصين وأوروبا .
= يساعد الطلاب على الاتصال بالمختصين في أي مكان وبأقل تكلفة للوقت والجهد والمادة , للاستفادة منهم سواءً في تحرير الرسائل أو في الدراسات الخاصة أو في الاستشارات .
= يعزز الإحساس بالمساواة بين الطلاب في  إبداء الرأي دون أي حرج .
= سهولة الوصول إلى المعلم , والاستيضاح مما أشكل .
= توفر المناهج  طوال اليوم  وكل أيام الأسبوع .
= التواصل الفعال مع أولياء الأمور الذين لا يتمكنوا من الحضور, وإرسال نتائج الاختبارات الدورية لهم.
= الاستفادة القصوى من الزمن والوصول الفوري للمعلومة في المكان والزمان المحدد لكلا الطرفين .
= تقليل حجم العمل في المدرسة .

W - -  الشبكة العنكبوتية (www ) أو ( (World Wide Web ) :
هي عبارة عن برنامج يعمل على الإنترنت , يقوم بالربط بين الصفحات من مواقع مختلفة على الإنترنت  والويب , وموقع الويب يتضمن مجموعة من الصفحات المترابطة والتي تربط بصفحات أخرى من مواقع أخرى ، ولذلك سميت بالشبكة العنكبوتية Web  , ويمكن للمستخدم الحصول على معلومات مصورة وصوتية وكتابية عبر صفحات إلكترونية , ويمكن نقلها إلى الحاسوب الشخصي ، والتي يتم تشكيلها من خلال مصممي الصفحات الشبكية باستخدام مجموعة من الرموز تسمى لغة الترميز النص المترابط ( HTML ) ( Hyper Text Mark Up Language ) أي لغة تحديد النص الأفضل , ونجد على الويب حالياً كل شيء تقريباً .
-         ومن الخدمات التي تقدمها :
مواقع تعليمية في تخصصات مختلفة ، مواقع علمية وبحثية ، مواقع للوزارات والهيئات الحكومية والأهلية ، مواقع للكليات والجامعات الحكومية والأهلية التقليدية والافتراضية ، مواقع مخصصة لفئات عمرية معينة ، مواقع خاصة بحجز الطيران ، برامج التلفاز ، دوائر المعارف العالمية ... إلخ .
وللوصول إلى موقع في الشبكة العنكبوتية لابد من معرفة عنوان الموقع والذي يتكون من تقسيمات تسهل عملية حفظ الموقع المطلوب ، كما يسهل تذكره  للمشترك والاستدلال عليه , وعلى سبيل المثال يكون عنوان وزارة التعليم العالي بالمملكة ( www.mohe.gov.sa) فجملة (www) تدل على موقع الشبكة العنكبوتية , وحروف (mohe) هي اختصار لوزارة التعليم العالي , وعبارة (gov) اختصاراً لكلمة (goverment) والتي تعني حكومة باللغة الانجليزية , وأخيراً (sa) والتي تعني أن الموقع بالمملكة العربية السعودية  .


سؤال / اطرحي أمثلة على الذكاء الاصطناعي والعالم الافتراضي في الويب 3 ؟
أولا : تعريف مفهوم الذكاء الاصطناعي :
الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علم الحاسوب الذي يهتم بتصميم وبناء نظم حاسوبية ذات صفات ذكية تؤهله لتعلم مفاهيم ومهمات جديدة استجابة إلى الظروف المحيطة وقادرة على التفاعل مع الإنسان بالصوت والصورة .
وينظر كثير من الباحثين إلى استخدام الذكاء الاصطناعي المتقدم كموجة كبيرة للتغيير القادم على شبكة الإنترنت ، وربما كانت هذه واحدة من المزايا الكبيرة لوسائل الإعلام الاجتماعية ، باعتبارها عاملاً من عوامل الذكاء البشري ، لذا قد يكون هناك تواجداً أكثر للذكاء الاصطناعي في المواقع الإلكترونية خصوصاً في محركات البحث وفي مواقع التواصل الاجتماعي.
ثانياً : تطبيقات الذكاء الاصطناعي :
·        النظم الخبيرة :  يتكون النظام الخبير من مجموعة من قواعد المعرفة المتعلقة بمجال معين , ويتمثل ذكاء الأنظمة الخبيرة في قدرتها على التعلم واكتساب الخبرات الجديدة . وتستخدم الأنظمة الخبيرة في مجالات عديدة , أهمها  (الطب )  لتشخيص بعض الأمراض  عن طريق طرح مجموعة من الأمئلة على المريض , واقتراح اسم الدواء والعلاج , وتقديم تقرير يبين كيف تم الوصول إلى النتائج .
·        معالجة اللغات الطبيعية : أو معالجة اللغة البشرية وهو ما يختص بتطوير برامج ونظم لها القدرة على فهم أو توليد اللغة البشرية ، وذلك بإدخال البيانات بصورة طبيعية والحاسوب يقوم بفهمها والاستخلاص منها , وعن طريق وضع أسس وقواعد لفهم ترابط الكلمات في الجملة المفيدة , وفهم قواعد الإعراب لتحليل الجملة إلى أسماء وأفعال وصفات وأحوال وأدوات ربط وغيرها . مثل التدقيق الإملائي والنحوي في حزمة برامج Microsoft .
·        تحليل الصور : لا تعني الصورة للحاسوب إلا مجرد ملف رقمي يخزن مجموعة من النقاط الضوئية (Pixels) , ويأتي هنا دور الذكاء الاصطناعي المتمثل في كيفية تحليل الصورة بهدف فهم مضمونها و التعرف عليها , ولتحقيق ذلك اقترح  علماء الذكاء الاصطناعي خصائص الصورة  : اللون , العمق , حدود وجوانب الأشياء الظاهرة في الصورة .
·         التعلم الآلي , أو تعلم الآلة : وهو جعل الحاسوب يتعلم كيفية حل المشاكل بنفسه وذلك يتم إما بالتعلم من اكتساب الخبرات السابقة أو من خلال تحليل الحلول الصحيحة واستنباط طريقة الحل منها أو حتى من التعلم من خلال الأمثلة .
·        ألعاب الحاسوب : باستخدام الذكاء الصناعي أصبح الحاسوب نداَ قد يصعب التغلب عليه أحياناَ في كثير من الألعاب الالكترونية .
·        وهناك بعض النماذج ما زالت تحت التطوير والتجربة ويتم تحديثها يوماً بعد يوم  , مثل :
 تطبيقات ميكنة التعليل - إثبات النظريات - تطبيقات التعرف على الصوت - تطبيقات الرؤية عن طريق الآلة - صياغة أداء الإنسان - التخطيط والأتمتة (كالإنسان الآلي) - لغات وبيئات للذكاء الاصطناعي. - الحوسبة الظاهرة - المعالجة الموزعة المتوازية - التصنيف الإرشادي - الفلسفة والذكاء الاصطناعي فمثلاً : عند استخدام هذا العلم لتطوير الأنظمة الحديثة يتم تخزين الملايين من المعلومات داخل الحاسب لتكوين قاعدة بيانات رئيسية له مثل ما تخزن المعلومات داخل العقل البشري من خلال التعلم والخبرات اليومية التي يكتسبها , ثم يتم بعد ذلك تطوير برامج خاصة ، ليستطيع الحاسب استخدامها في التعامل مع هذه البيانات واستخدامها بطريقة منطقية في حل المشكلات اللازمة لصنع القرار , وقد نجح العلماء حتى الآن في تطوير بعض النماذج الصغيرة من نظم الذكاء الاصطناعي ، ومنها أجهزة الروبوت والحاسبات الشخصية التي تستطيع إجراء الحوار مع الإنسان وتنفيذ أوامره الصوتية .

     العالم الافتراضي في الويب 3 :
الويب 3  كما تشير الرؤى بأنها امتداد " للويب الدلالي" التي تعتمد على فهم معاني الكلمات وستؤدي إلى احتمالات جديدة في الذكاء الاصطناعي !!
ويتوقع خبراء الإنترنت أن تصبح الويب3 بمثابة مساعد شخصي يعرف كل شيء عنك , ويمكنه الوصول إلى كل المعلومات عن الإنترنت التي تجيب عن كل أسئلتك , وإذا كانت الويب2 تستخدم في التوصيل بين المعلومات فإنه في الويب3 سيكون بإمكان الباحث الأكاديمي على سبيل المثال أن يكتب العبارة التالية : أريد عناوين كل رسائل الماجستير والدكتوراه باللغة العربية , حول أدب نجيب محفوظ,  خلال الفترة من 1990 حتى 2010، ليعرض له محرك البحث ما يريده , بدلاً من البحث الذي يحدث حالياً  عن عدد الصفحات التي تحتوي على كل كلمة من هذه العبارة ، وبالطبع لن يجد أي نتيجة لأن هذه العبارة غير موجودة في أي صفحة على الويب , فمثلا عند البحث عن كلمة atom سيعرف محرك البحث أنك تبحث عن معالج Atom وليس كلمة ذرة المقصودة في الفيزياء .
وستساعد الويب3 على عمل المقارنات بسهولة ؛ لأن متصفح الويب سيكون قادراً على جمع البيانات وتحليلها وفهم السياق ، ومن ثم تلبية الطلبات بالطريقة الملائمة .
ومن الأمثلة على الأمور المتوقع تطبيقها في الجيل الثالث من الأنترنت  :
الويب الموجودة في كل مكان " ويب شاملة " بمعنى أن يقوم الشخص بغسل أسنانه ويقوم الحاسوب بإظهار الأخبار في المرآة المقابلة , كما يتحكم في فتح وإغلاق النوافذ , وسيكون ذلك حسب طبيعة الجو  في الخارج . كما أن الويب3 ستكون  مرتبطة بكل مكان , كالثلاجة مثلاً .
الخلاصة  : أن الويب3 تركز على التواصل والاتحاد بين الإنسان والآلة .

- ويب3 تكامل أقوى مع تطبيقات الأجهزة المتنقلة ؛ نظراً للارتباط الواضح والإقبال على دخول شبكة الإنترنت عن طريق الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية ؛ فسيكون من أبرز ملامح الويب 3,0 التكامل والتركيز على تلبية احتياجات مستخدمي هذه الأجهزة بطريقة أقوى من الوضع الحالي .
- ويب3 تفاعل مباشر, وتوافقً أكثر مع سطح المكتب الخاص بجهاز الكمبيوتر؛ لأنه سيكون من الممكن سحب أيقونة معينة من الموقع وإضافتها على سطح المكتب ، والعكس صحيح، وذلك بطريقة تجعل المستخدم يشعر بأن هذا الموقع هو أحد البرامج المحملة على جهازه .


سؤال / من استخدامات المدونات في التعليم : أن يستعملها الطالب كحقيبة إلكترونية يخزن فيها أعماله برأيك : هل تعد المدونة ( كحقيبة للطالب ) ؟ ولماذا ؟

أولاً : تعريف الحقيبة التعليمية : هي وعاء معرفي يحتوي على عدة مصادر للتعليم والتعلم ، صممت على شكل برنامج متعدد الوسائط , يستخدم في تعليم وتعلم وحدات معرفية ومهارية وتفاعلية متنوعة تناسب قدرات واستعدادات المتعلمين .
محتويات الحقيبة التعليمية : الأهداف ، المحتوى العلمي ، التقويم القبلي و التكويني والبعدي ، الأنشطة ، الملاحق .
ثانياً : نعم تعتبر المدونة حقيبة للطالب ؛ لأنها تقدم  خدمات تعليمية , منها :
التغذية الراجعة - إثراء المادة العلمية - المشاركة في أنشطة تعليمية عبر الانترنت - توسيع دائرة النقاشات والمداخلات  ..... إلخ .

سؤال/ هل لك سابق تجربة مع أحد تطبيقات ويب في الإدارة أو التعليم ؟ ( اذكريها للفائدة )
- نعم , وذلك بعمل دورات للطالبات , والاعلان عنها في  twitter , أو الواتس أب ..
-         وعمل استبيان تم تصميمه عن طريق  google drive ..
-         كما يمكن الاستفادة من drop box  في التواصل مع الموظفات , أو رفع الصور , مفكرات , ملفات , فيديو , صوتيات .....إلخ , من الكمبيوتر, إلى الآي فون , أوالأندرويد ,  والعكس .
-         وأيضاً إرسال الخطابات الرسمية , أوالواجبات , والتواصل عبر البريد الالكتروني , والإعلان عن الأنشطة من خلال الموقع الرسمي أو في توتير أو الفيس بوك .
-         المدونة الخاصة بالمعلمة , وفيها كل ما يتعلق بالمادة من درجات وواجبات ومقررات .... إلخ  .
-         كذلك وفرت الحوسبة السحابية (دروب بوكس ، جوجل درايف ، ماي بوكس ) خدمات جليلة في توفير مستودعات سحابية للملفات على اختلاف أنواعها وإمكانية تشاركها مع المعلمات والطالبات .
-         اجتماع طالبات الشعبة  الآن في مجموعة ( قائمة بريدية ) كأحد خدمات GoogleGroups مثال حي على فائدة تطبيقات الويب .

سؤال / هل حققت شبكة الإنترنت , العالمية في التعليم من وجهة نظرك ؟ كيف ؟
        نعم , حققت شبكة الإنترنت , العالمية في التعليم . وتعد تطبيقات الشبكة العالمية في التعليم من    التطبيقات الأساس والأكثر انتشاراً ؛ وذلك لسهولتها وعموم الفائدة منها , ومن أمثلة هذه التطبيقات :
·         وضع مناهج التعليم على الشبكة العالمية .
·        وضع الدروس النموذجية .
·        وضع دروس للتعلم الذاتي .
·        التدريب على بعض التمرينات الرياضية .
·        تصميم موقع خاص بجهاز الإشراف , الإدارة , المعلمين في الوزارة ( نظام نتائج , تعاميم , أخبار , لوائح ..... ) , مما يسهل متابعتها من قبل جميع المستخدمين .
·         بث المحاضرات أو الدروس من مقر المنشأة إلى أي مكان في العالم ؛ حيث يمكن نقل وقائع درس أو محاضرة على الهواء مباشرة بدون تكلفة عالية .
·        عقد الدورات العلمية عبر الإنترنت , وبمعنى آخر يمكن للطالب أو المعلم أو أي فرد متابعة هذه الدورة وهو في منزله , ويمكن أن يحصل على شهادة في نهاية الدورة .
·        يمكن استخدام هذه الخدمة لاستضافة عالم أو أستاذ من أي مكان في العالم لإلقاء محاضرة على طلاب الجامعة بنفس الوقت , ويمكن أن تعد كحل لمشكلة نقص الأساتذة  .
·        عقد اجتماعات باستخدام الفيديو , حيث يستطيع الطلاب عقد اجتماعات مع زملائهم من مختلف أنحاء العالم لمناقشة مواضيع معينة , كمناقشة كتاب ، أو مناقشة نتائج بحث ما وتبادل وجهات النظر فيما بينهم .
·        استخدام هذه الخدمة لعرض بعض التجارب العلمية مثل العمليات الطبية وكذلك التجارب العلمية .
·        الاستفادة من البرامج التعليمية الموجودة على الانترنت ، الاستفادة من بعض الأفلام الوثائقية التي لها علاقة بالمنهج .
·        الاطلاع على الكتب , وآخر الإصدارات والأبحاث العلمية والتربوية .
·        تشجيع الطلاب على تفعيل الموقع من خلال مشاركاتهم , لإظهار الصورة المميزة للطالب الذي يستخدم التعليم الالكتروني عن غيره من الطلاب .
·        خلق بيئة تعليمية تفاعلية افتراضية .
·        توفير جو من التشويق والدافعية للطلبة , لأنهم يعلمون أن شبكة الإنترنت هي نهاية التكنولوجيا التي يرجع لها زملائهم المتفوقون والكبار الناجحون في أعمالهم ودراساتهم .
·        سرعة تطوير البرامج مقارنة بأنظمة الفيديو والأقراص المدمجة (CD-Rom) , وتطوير محتوى المناهج الموجودة عبر الإنترنت .
·        إعطاء التعليم صبغة العالمية والخروج من الإطار المحلي .
·        وظيفة الأستاذ في الفصل الدراسي تصبح بمثابة الموجة والمرشد وليس الملقي والملقن .

·        مساعدة الطلاب على تكوين علاقات عالمية  - إن صح التعبير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق